adstop

يعتقد البعض أن مشروبات الدايت خيار مثالي مقارنة بالمشروبات الغازية العادية، نظراً لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية أو سكر أو كربوهيدرات، فيظنون أنه يمكن استهلاك كميات كبيرة منها. في الوقت الذي تحتوي علبة الكوكا العادية من سعة 354 ملل على 140 سعرة حرارية و39 غراماً من السكر، ما يوحي بأن النسخة الدايت أفضل للصحة. لكن لمشروبات الدايت آثار جانبية غير مرغوب فيها، خاصة إذا تم تناولها بكثرةالكالسيوم: يحتاج الجسم الكالسيوم للحفاظ على عظام وأسنان قوية. تقلل مشروبات الدايت من مستويات الكالسيوم في الجسم لأنها تحتوي على الفوسفات، وتؤدي المستويات القليلة من الكالسيوم إلى هشاشة العظام. وقد بينت الدراسات أن تناول مشروبات الدايت يومياً يزيد احتمالات التعرض لكسور العظام بمعدل 3 إلى 4 مرات.
زيادة الوزن: إذا اخترت تناول مشروبات الصودا دايت بهدف ضبط الوزن أو التخسيس قد يتسبب ذلك في عكس ما تهدف إلى تحقيقه. تتسبب المشروبات المحلاة اصطناعياً في زيادة الوزن، وفي مرض السكري من النوع2، وأمراض القلب والأوعية. وعلى الرغم من أن الأسباب العلمية غير واضحة، إلا أن الصلة بين هذه الأمراض والتحلية الاصطناعية قائمة
الكافيين: المصدر الأساسي للشعور بالطاقة بعد تناول مشروب الدايت هو الكافيين. تحتوي علبة الكوكا دايت من سعة 354 ملل على 47 ملغ من الكافيين، وعلى الرغم من أنها كمية معتدلة للبالغين إلا أن تناول أكثر من علبة في اليوم قد يكون مصدراً للدوخة، أو الصداع والقلق، أو عدم انتظام ضربات القلب والأرق. يمكن أن يتداخل الكافيين أيضاً مع الأدوية والمكملات الغذائية.
يؤثر الكافيين على كل شخص بطريقة مختلفة، فيزيد تناوله من الرغبة في المزيد منه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، ويسبب التوقف عن تناوله أعراضاً انسحابية أهمها الصداع.
الجفاف: يتناول الكثيرون المشروبات الغازية بهدف إرواء العطش، لكن الحقيقة أنها تسبب زيادة الجفاف، لأن الكافيين مدر للبول، وكلما شربت المزيد منها تخلص جسمك من المزيد من الماء. يسبب الجفاف الصداع، وسرعة ضربات القلب. يعتبر الماء وشاي الأعشاب أفضل المشروبات لإرواء العطش.
التحلية الاصطناعية: هناك قلق طبي من الآثار الجانبية المحتملة للمواد المستخدمة في التحلية الاصطناعية لمشروبات الدايت، مثل الاسبارتام. يتراوح القلب ما بين احتمال ارتباط استخدامها بمرض السرطان، وبين بعض الاضطرابات التي تحدث في الجسم نتيجة اضطراب التمثيل الغذائي، مثل الصداع، وتغيرات المزاج، واضطرابات الهضم.

 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top