adstop

خفضت شركة أبل أخيراً تكلفة جهاز ماك بوك إير مع تحسين أدائه بصورة ملحوظة، وأصبح سعره يقترب من الحاسب اللوحي آي باد آير، ما يجعل المستخدم في حيرة من أمره عند الرغبة في شراء جهاز آبل جديد، وفيما يلي تقدم مجلة الحاسوب "ماك فيلت" الألمانية بيان بأهم خمس نقاط يمتاز بها جهاز ماك بوك عن جهاز آي باد.
بالرغم من تعود المستخدم حالياً على لوحة المفاتيح الافتراضية الخاصة بآي باد، إلا أن لوحة المفاتيح الحقيقية المزودة بإضاءة خلفية لا تزال توفر تجربة كتابة أفضل، كما أن الأخطاء المطبعية لا تحدث كثيراً عند استعمال لوحة المفاتيح الميكانيكية مع سهولة تصحيحها مقارنة بلوحة مفاتيح جهاز آي باد. ولذلك فإن اللاب توب ماك بوك آير يعتبر الخيار الأمثل بالنسبة للمستخدم الذي يحتاج إلى كتابة نصوص طويلة في كثير من الأحيان.
برامج أفضلتوفر شركة أبل مئات الآلاف من التطبيقات لـ"آي باد"، إلا أن نظام التشغيل ماك أو إس إكس الذي يعمل به اللاب توب ماك بوك آير يعول على جودة البرامج وليس كثرتها، فعلى سبيل المثال لا تزال حزمة البرامج المكتبية مايكروسوفت أوفيس، حتى بعد مرور ثلاث سنوات بدون تحديثات جوهرية للوظائف، أفضل من إصدار أوفيس المخصص لجهاز آي باد.
بالإضافة إلى أن البرامج المخصصة لجهاز ماك بوك آير تمتاز بالعديد من الخصائص الوظيفية وسمات التوافق، وهو ما ينطبق على جميع حزم البرامج المعنية تقريباً، حيث توفر برامج "آي موفيز" و"آي فوتو" على جهاز اللاب توب الكثير من الوظائف، مثل معالجة الملف واستيراد البيانات وتصديرها وتحويلها.
كما أن البرامج الاحترافية مثل "Final Cut Pro X" أو "Logic Pro X" لا تتوافر على آي باد. وبالتالي فإنه يمكن دمج جهاز ماك بوك إير في بيئات العمل الاحترافية بصورة أفضل.
مرونة أكبرعلى الرغم من عدم القدرة على ترقية ذاكرة الوصول العشوائي أو زيادة السعة التخزينية لأقراص الحالة الساكنة (SSD) بجهاز ماك بوك إير، إلا أن الشركة الأمريكية قامت بتجهيز اللاب توب بمنفذ "يو إس بي 3" مع اثنين من الواجهات البينية، التي تتيح إمكانية توصيل أي نوع من الأجهزة الطرفية. وبالتالي يتمتع جهاز ماك بوك بمرونة أكبر مقارنة بـ "آي باد"، ولذلك فإن جهاز اللاب توب يعتبر الخيار الأفضل للمستخدم الذي يعول كثيراً على توصيل الأجهزة الخارجية.
تعدد المستخدمينإذا كان المستخدم يقوم بمشاركة أجهزته الرقمية مع عائلته أو أصدقائه، فإن الحاسب اللوحي آي باد سيصبح محلاً للخلاف، نظراً لأنه لا يوفر حساب مستخدم واحد فقط، وبالتالي يتمكن جميع الأشخاص من الاطلاع على البيانات الخاصة بالمستخدم.
ويختفي هذا العيب في جهاز اللاب توب المزود بنظام تشغيل ماك أو إس إكس مافريكس، الذي يوفر إمكانية إنشاء حساب لكل مستخدم، وبالتالي يتم الحفاظ على خصوصية البيانات، وإدارة حسابه الخاص على آي تيونز، وضبط إمكانية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني ومحادثات الدردشة بما يتناسب مع متطلباته الشخصية. وبالتالي فإن جهاز ماك بوك يمتاز بوظائف عملية أكثر مقارنة بالحاسب اللوحي آي باد، عند استعماله في محيط العائلة والأصدقاء.
شبكة والان أسرعيعمل آي باد مع شبكة والان اللاسلكية بشكل جيد، ويوفر إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت من أي مكان في المنزل، إلا أنه لا يدعم المعيار 802.11ac الحديث للاتصالات اللاسلكية، الذي يظل قاصراً في الوقت الحالي على موديلات ماك بوك إير. وتظهر ميزة هذا المعيار الحديث عند تنزيل كميات كبيرة من البيانات أو تدفق ملفات الفيديو، وبالتالي فإن جهاز ماك بوك إير يوفر الوقت والمجهود.
وبإيجاز يمكن القول بأن الحاسب اللوحي آي باد يمتاز بالكثير من الخصائص العملية مثل الأبعاد المدمجة والوزن الخفيف والشاشة اللمسية بدقة الوضوح الفائقة ريتينا مع الكثير من الألعاب. أما المستخدم الذي يرغب في الاعتماد على أجهزة أبل في العمل، فمن الأفضل له اقتناء أحد موديلات ماك بوك إير بدلاً من آي باد. 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top