adstop

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون القلق الاجتماعي يحرصون على التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت بدلاً من المواجهة وجهاً لوجه، وأن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك تمنحهم فرصة لذلك. وقد قام باحثون بدراسة تأثير اللقاء وجها لوجه لأول مرة في وقت لاحق بعد التعارف، وتوصلوا إلى نتائج مثيرة.
نشر باحثون من جامعتي بندكتين في أريزونا وبروفيدانس في رود آيلاند النتائج التي توصلوا إليها في مجلة "سايبر بسيكولوجي"، وقاموا خلال الدراسة بتقييم مستويات القلق الاجتماعي لدى 26 طالباً وطالبة أعمارهم بين 18 و20 عاماً، وتم ذلك باستخدام مقياس التفاعل الاجتماعي IAS.
لتنفيذ الاختبار على المشاركين قيل لهم إن عليهم تذكر وجه أشخاص يتعارفون عليهم من أجل اختبار تذكر الوجوه، وأتيح لهم التعرّف على الوجه بعدة طرق منها اللقاء على فيس بوك أولاً، ثم اللقاء الشخصي، أو إجراء اللقاءين معاً، أو إجراء أحدهما.
وبينت النتائج أنه عند التعارف عبر فيس بوك، ثم اللقاء وجهاً لوجه تحدث استثارة نفسية لدى من لديهم مستويات عالية من القلق الاجتماعي.
وقال الباحثون إن اللقاء على فيس بوك لا يجعل اللقاء اللاحق وجهاً لوجه سهلاً، بل يجعله أكثر توتراً وقلقاً.
وافترض الباحثون أن التعارف على فيس بوك يحرك القلق الاجتماعي نتيجة مقارنة الذات مع هذا الشخص.
ورصدت الدراسة أن المشاركين شعروا بالأمان عند التعارف على زملائهم عبر فيس بوك، لكن عند تحول التعارف إلى الحياة الحقيقية شعروا باهتياج عصبي.
وقالت النتائج: "التعارف على فيس بوك لا يخدم الوظيفة الوقائية خلال التعارف المباشر في الحياة الحقيقية، بل قد يؤدي إلى زيادة الإثارة السلبية".
وأشار الباحثون إلى أن دراستهم كانت تتعلق بالصداقات من الجنس نفسه، ولم يستخدم المشاركون صفحاتهم الخاصة على فيس بوك في التجربة.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top