adstop

الكبد أكبر الأعضاء الجسم الداخلية، ويدخل في أكثر من 500 عملية تحدث داخل الجسم، فهو المساعد في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، والمسؤول الأول عن عملية تصنيع الكوليسترول، والمساهم بدرجة كبيرة في تنقية الجسم من الملوثات، وتنقية الدم من سموم العقاقير، لذا فمن الأساسي الحفاظ عليه، وتجنب العادات والسلوكيات لتحسين أداء وظائفه.
أورد موقع "هيلث" الهندي 9 عادات نذكرها فيما يلي من الضروري تجنبها والابتعاد عنها تماماً للاستمتاع بصحة كبد عالية:
1-  السمنةالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن لديهم كمية كبيرة من حويصلات الدهون تتراكم حول الكبد، ما يؤدي إلى ما يُعرف باسم أمراض الكبد الدهني. السمنة قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى التليف الكبدي أو الفشل الكبدي.
2-  السكريالأشخاص الذين يعانون من داء السكري يزيد خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة 50%، بسبب مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الدم بدرجة عالية، ما يؤثر على وظائف الكبد ويخزن على شكل دهون حوله، ما يسبب أيضاً التهابات الكبد الدهني.
3-  الملحتناول معدلات عالية منه تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا معروف، ولكنه يُسبب أيضاً تجمع الدهون حول الكبد العامل الرئيسي لتدهن الكبد، واحتباس الماء والسوائل داخل الكبد، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تضخم الكبد عن حجمه الطبيعي.
4-  التدخينعلى الرغم من أن التدخين ليس له تأثير مباشر على ضعف أو خلل في وظائف الكبد، إلا أن المواد الكيميائية السامة والنيكوتين الضار الموجود داخل السجائر تزيد معدل السموم في الجسم وبطبيعة الحال تتركز وتتراكم داخل الكبد وبالتالي يضر خلايا الكبد.
5-  العقاقير والمخدراتتناول العقاقير والحبوب المنشطة جنسياً والأدوية من دون استشارة الطبيب سبب مباشر لأمراض الكبد وإيذائه لاحتوائها على مواد مضادة للاكتئاب وتحسين المزاج وتخفيف الآلام، ولكنها في الوقت نفسه لها تأثير سلبي وعكسي على وظائف الكبد، لذا يُنصح دائماً باستشارة الطبيب المختص قبل تناولها.
6-  حبوب الحمية والمكملات الغذائيةأثبتت أبحاث أجريت أخيراً أن حبوب الحمية والمكملات الغذائية من الممكن أن تزيد إنتاج إنزيمات الكبد في حال تناولها عن الحد المسموح به وبالتالي يؤثر على وظائف الكبد وخلاياه، كما أنها تزيد نسبة السمية في الكبد ومعدل فيتامين إيه.
7- الأعشاب الطبيعيةفي بعض الأحيان يلجأ كثير من الأشخاص إلى تناول الأعشاب الطبيعية لتجنب التأثير السلبي للأدوية والعقاقير الطبية، لكن ما يجهله الكثير أن هذه البدائل الطبيعية البديلة يمكن أن تضر بصحة الكبد عند تؤخذ بكميات كبيرة عن المعقول.
8-  الالتهاب الكبدي الفيروسيالتهابات الكبد المناعي الذاتي يهاجم خلايا الكبد مباشرة ويسبب لها التهابات، وإذا ما عولجت في الحال، فمن الممكن جداً أن تُسبب التليف الكبدي وتدريجياً تؤدي إلى الفشل الكبدي الحاد. ومرض السل على الرغم من أنه صامت، غير أنه يؤثر سلباً على الكبد، فالبكتيريا المسببة للسل يمكن أن تتسلل إلى الكبد وتركزها بداخله، وفي محاولة مقاومة ومكافحة الالتهاب من قبل الكبد للتخلص من السموم والبكتيريا من الممكن أن يؤدي إلى تكوين أورام سرطانية في الكبد وهذه الحالة يطلق عليها "السل الكبدي".
9-  المبيدات الحشرية والأطعمة المغشوشةالتعرض لفترة طويلة إلى المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية في المزارع تُسبب في إخلال وظائف الكبد، كما أن الأطعمة المغشوشة مجهولة المصدر والتكوين تؤدي أيضاً إلى تراكم السموم والفضلات وتخزينها داخل الكبد، التي تؤول مع مرور الأيام إلى تضرر الكبد.
10- الكحولأحد أبرز الأسباب الشائعة في تدمير خلايا الكبد، فالتهاب الكبد الكحولي ناتج عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، الأمر الذي يؤدي إلى تشمع الكبد، فعندما يشرب الشخص الكحول يتحول مكونات الأخير إلى شكل آخر يدمر خلايا الكبد، وبالتالي تُسبب أمراض التليف الكبدي والفشل الكبدي.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top