adstop


نشر موقع العلوم المتخصص " sciencechannel.com" تقريراً مصوراً عن أغرب 10 مخلوقات بحرية في العالم، وتضمنت:- سمكة الأفعى وعفريت الماء وسمك الفقاعة وتنين البحر المُورق والحبار مصاص الدماء والمزيد على النحو التالي:-

1- عفريت الماء أو (وحش الماء) " Axolot"، وتعيش هذه الأسماك في خليج المكسيك، وتتميز بأن لها أطرافا، ولذا فهي تستطيع أن تسير في قاع الماء، وإن تعرضت تلك الأطراف لقطع تعاود النمو مرة أخرى، وفي حال تعرضها لجرح فإن النزيف يتوقف في سرعة مذهلة، إذ تتميز هذه السمكة بقدرتها على تجديد أعضائها، وتصل أعمارها إلى 10 سنوات.
2- سمكة الفقاعة "Bobfish"، وتعيش هذه السمكة بالقرب من سواحل "أستراليا" على عمق من 600 إلى 2000 متر، ولذلك نادراً ما يتم العثور عليها، وقد استُوحي اسم هذا النوع من الأسماك من تركيبة هيكلها الهلامي، الذي يحتبس بعض الغاز بداخله ليساعدها على موازنة الضغط تحت سطح الماء، كما أنها لا تملك عضلات وهو ما يجعلها قليلة الحركة حتى إنها لا تبحث عن الطعام بل تنتظر إلى أن تمر بجانب فمها بعض العوالق فتأكلها.

3- سمكة الأفعى"Viper Fish"، وتعد هذه السمكة من أسماك المياه المالحة وتوجد على عمق 250 إلى 5000 قدم، وتمتلك أسنانا طويلة وحادة، ويصل طول هذه السمكة من 30 إلى 60 سنتيمتراً، وهي تعتبر من أشرس الحيوانات المفترسة الموجودة في قاع البحر حيث تقوم باستدراج ضحيتها عن طريق أعضائها المضيئة، وتتراوح أعمارها بين 30 و40 سنة.

4- سمك القرش المزركش "Frilled Shark"، وهو أحد أنواع القروش الذي يعيش في قاع البحر في اليابان على عمق يتراوح بين 50 إلى 200 متر، ويصل طوله إلى مترين، ويتميز بجسم مقوس، وله 6 خياشيم، ورأسه عريض، وله أسنان في صفوف متباعدة، ويبلغ تعداد هذه الصفوف من 19 إلى 28 صفاً في الفك العلوي، ومن 21 إلى 29 صفاً في الفك السفلي، بمجموع أسنان يبلغ 300 سن، وهو يتغذى على الأسماك العظمية والقروش الأصغر حجماً، ولم يتم اكتشاف هذا النوع من أسماك القرش حتى عام 2007.

5- سمكة أبو الشص " Anglerfish"، وهي من الأسماك العظمية ومن أضخم أنواع السمك البحري على الإطلاق، وتتميز السمكة برأس ضخم مسطح وفم عريض وعلى رأسه شبه طُعم يجذب به صغار الأسماك، ويمتلئ فمه الواسع بأسنان كثيرة حادة، وتضع إناث سمكة أبو الشص ما يزيد على المليون بيضة في كتلة واحدة.

6- سمكة عيون البرميل "Barreleye Fish"، وتعيش في قاع المحيط الهادئ بالقرب من كالفورنيا على عمق 600 متر، ويصل طولها إلى 75 سنتيمتراً، وتتميز بأنها تمتلك رأسا شفافا، ولذا فهي تستطيع أن ترى من خلال جمجمتها، وهي تملك عدسة مفلطحة تشبه الصحن وهو ما جعلها تلقب بـ"سمكة عيون البرميل".

7- الأخطبوط الحبار أو (وحش البحر القديم)“Dana Octopus Squid”، ويعتمد على زعانفه المضيئة في خداع فريسته، حيث يصدر ومضات ضوئية تعوق رؤية الفريسة لينقض عليها.

8- تنين البحر المورق "Leafy Sea Dragon"، وهي سمكة بحرية تم العثور عليها قرب شواطئ أستراليا، وتغطي جسمها نتوءات تشبه أوراق الشجر الطويلة، ولا تستخدم هذه النتوءات في التجديف داخل الماء بل كوسيلة للتخفي، إذ إنها تعطي انطباعاً بأنها من الأعشاب البحرية، وينمو تنين البحر المورق لما يزيد على 45 سنتيمتراً، ويتغذى على العوالق والطحالب.

9- سمكة البقرة ذات القرون الطويلة "Longhorn Cowfish، وتتميز هذه السمكة بأن لديها قرنين طويلين يشبهان قرون البقرة أو الثور، وهو السبب وراء تسميتها، كما أن لحمها سام، إذ إنها تخرج سموماً من إفرازات الأغشية المخاطية لجلدها، وهي تتميز بألوان مختلفة مثل اللون الأخضر، أو الأصفر، أو البرتقالي الفاتح.

10- الحبار مصاص الدماء "Vampire Squid"، وهو مخلوق صغير يعيش في أعماق البحر في المحيطات المعتدلة والاستوائية، ويبلغ طول هذا الحبار 30 سنتيمتراً، ولديه زعانف في قمة أذنه تشبه آذانا مدببة كبيرة وله عيون شديدة الجحوظ، ويدافع الحبار مصاص الدماء عادة عن نفسه من خلال إفراز غيمة من الحبر يطلقها من كيس خاص في جسمه، وتغطي جسم هذا الحبار أعضاء صغيرة تستطيع إنتاج الضوء، وهو قادر على "تشغيلها" أو "إطفائها" وقتما يريد ليجعل نفسه غير مرئي في بيئة الأعماق.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top