adstop


كان قد خرج قبل أشهر الصحفي الفلسطيني المرموق عبد الباري عطوان بتحليل جد هام ،قال فيه أن تنظيم داعش "ممكن أن يستمر داعش أكثر من عشر سنوات ،وبنى تحليله هذا ،على ضوء الحركات الإرهابية القديمة كتنظيم القاعدة مثلا ،الذي بقي لمدة ناهزت 20سنة إلى أن قضي على زعيمه " .
ومايزكي هذا الطرح ما قاله العميد المتقاعد من الجيش الأمريكي، مارك هيرتلنغ، إن العمر المتوسط لتنظيم الدولة الارهابية عصابة “داعش” هو 14 عاما، متوقعا بذلك معركة طويلة معه.ورأى هيرتلنغ أن التصدي لتنظيم داعش “سيحتاج لأكثر من مجرد نشر قوات برية على الأرض، سيحتاج إلى شبكة من الخطوات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية”.
وأضاف في تصريح صحافي، أن “قتل داعش للمصريين الأقباط بهذا الشكل هو نقطة تحول للتنظيم، لقد قتل المئات بل الآلاف من السوريين والعراقيين الذين قبض عليهم، والآن وصل الدور إلى الأقباط، هذا يدلنا على أن التنظيم ليس حركة إرهابية بالمعنى التقليدي وإنما تحول إلى طائفة قائمة بذاتها لديها طقوس خاصة بها تطبقها في مختلف أماكن انتشارها بالعالم”.
وحول تزايد نسبة الأمريكيين المؤيدين لإرسال قوات برية للقتال ضد داعش، قال هيرتلنغ: “هذا لأن الناس يرغبون في الوصول إلى حل سريع لهذه المشكلة. ولكن الإدارة الأمريكية لديها استراتيجية تطبقها تقوم على سبعة خطوط لا تشكل الخيارات العسكرية أكثر من خطين منها، بينما تتعلق الخطوط الأخرى ببناء التحالف والدخول في عمليات دبلوماسية وضرب المقدرات الاقتصادية لداعش”.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top