adstop

صفار البيض غذاء هام للدماغ لأنه يوفر المغذيات الضرورية لقيام هذا الجزء الحيوي من الجسم بوظائفه النفسية والمعرفية. يعتبر صفار البيض من أهم الأطعمة لصحة الدماغ لأنه غني بمادة الكولين التي تخدم عدة وظائف للدماغ، وهي مادة من النادر توفرها في أطعمة أخرى.
الكولين:صفار البيض من أغنى المصادر الغذائية بمادة الكولين، التي تعتبر من الأحماض الأمينية. يحتوي صفار البيضة الواحدة على حوالي 230 ملغ من الكولين، أو ما يعادل نصف الاحتياجات اليومية للشخص البالغ. تساعد هذه المادة  الدماغ على الحفاظ على بنية أغشية الخلايا، ونقل الرسائل والإشارات العصبية إلى العضلات والأعصاب. كذلك للكولين أهمية خاصة في نمو دماغ الجنين أثناء الحمل. لذلك يعتبر تناول صفار البيض للحصول على هذه المادة من التوصيات الغذائية خلال رحلة الحمل.
المغذيات الدقيقة: صفار البيض مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات والمعادن تعزز الأداء السليم لوظائف الدماغ، مثل فيتامين "ب12"، الذي يساهم في تشكيل مادة تسمّى المايلين تقوم بتعزيز الاتصال بين الخلايا العصبية، وحماية الدماغ من المشاكل النفسية. كذلك يحتوي صفار البيض على فيتامين "ب5" اللازم لصحة الجهاز العصبي، وفيتامين "ب6" الذي يشارك في إنتاج الناقلات العصبية والبيوتين. ويحتوي الصفار أيضاً على معدن الزنك المضاد لأكسدة خلايا الدماغ.
البروتين والأحماض الأمينية: إلى جانب الكولين يحتوي صفار البيض على مجموعة من الأحماض الأمينية والبروتينات التي تساهم في تعزيز وظائف الخلايا. يحتوي صفار البيضة الواحدة على 5.4 غراماً من البروتين عالي الجودة، ويمنح الصفار الجسم 108 سعرة حرارية، لذلك يعتبر الصفار وقوداً جيداً للدماغ. من الأحماض الأمينية التي يحتويها الصفار حمض الأسبارتيك، والفنيل وهما من الأحماض التي تعزز المزاج، وتساعد على إنتاج الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين والسيروتونين والتربتوفان.
مصادر أخرى لغذاء الدماغ: يمكن الحصول على مغذيات أخرى للدماغ من مصادر غير صفار البيض، مثل السبانخ، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والفاصوليا، والجوز، وبذور الكتان.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top