أبرزت دراسة جديدة نشرتها جريدة “التليجراف”، أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يتأثرون باختيارات أصدقائهم عند تحميل التطبيقات أكثر من تأثرهم بقوائم التطبيقات الأكثر مبيعًا.وذكرت الصحيفة البريطانية، عبر موقعها على الإنترنت، أن الدراسة أثبتت الميل إلى التقليد في السلوك البشري لدرجة أنه يمكن لنا أن نتأثر بسلوك الآخرين في فترة وجيزة نسبيا، وتأتي الدراسة في أعقاب الغضب الذي اجتاح “فيس بوك” من التجربة النفسية التي أجريت على حوالي 700 ألف مستخدم دون سابق إذن منهم.وقالت الصحيفة إن الباحثين قاموا بتطوير نموذج حسابي لتقدير مدى هذا التأثر، وأدرج النموذج عشرة ملايين تنصيب لتطبيقات من قبل مستخدمي “فيس بوك” على مدار شهرين، في تلك الدراسة كان كل المستخدمين على علم بقائمة التطبيقات المفضلة على صفحاتهم وفي نفس الوقت يتم إخطارهم بآخر ما قام أصدقائهم بتنصيبه، وتبين أن في بعض الحالات لم تتأثر اختياراتهم باختيارات الآخرين في حين أنه في أحيان أخرى تأثروا بقوة باختيارات أصدقائهم.وأشارت الصحيفة إلى أن الباحثين خلصوا إلى أنه على الرغم من أن المستخدمين تأثروا بكلا العاملين إلا أنهم وجدوا أن التأثير الأكبر على ازدياد شعبية تطبيق ما هو التأثر بما اختاره الآخرون مؤخرًا، وتبين لهم أن تأثير القوائم المفضلة ليس بالتأثير الكبير.وأوردت الصحيفة قول البروفيسور فيليكس رييد من جامعة أوكسفورد، حيث قال “إن أهمية تلك التجربة تنبع من دحض الافتراض القائل بأن التجارب المعملية فقط هي ما يمكنها استنتاج مثل هذه النتائج”.
Top
0 التعليقات Blogger 0 Facebook
إرسال تعليق