adstop

الشراهة هي تناول كمية كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة، ويحدث ذلك عادة بنوع من الخصوصية، حيث يحاول الشخص إخفاء سلوكه، لكن العديد يقومون بذلك في مناسبات عادية أيضاً. النهم في تناول الطعام عملية ضارة للجسم وللعقل، وكسر هذه العادة أو التغلب على موجات الشراهة عندما تطرأ على الإنسان أمر صعب، إلا في حالة وجود علاقة سليمة وصحية مع الطعام.
إليك خطوات التحكم في شراهة الطعام:
1. حاول التعرف على نمط الشراهة الخاص بك وفهمه، سوف يساعدك ذلك على تجنب هذا السلوك. هل يأتي هذا النهم بعد يوم عمل شاقٍ مثلاً؟ أو قبل الأحداث المؤثرة التي تجعلك عصبياً؟ أو عندما تكون وحيداً أو عند الشعور بالملل؟ لاحظ أيضاً نوع الطعام الذي تقوم بالإكثار منه مثل الجبن أو الخبز أو الشوكولا. يبدأ تجنب هذا السلوك بتحديد نوع  المثيرات الخاصة بك.
2. استبعد الأطعمة المريحة من ثلاجتك أو من خزانة الطعام، هناك أطعمة يتم استهلاكها بسهولة مثل الآيس كريم والبسكويت ورقائق الشيبسي والحلويات المعلبة والكعك. هذه الأطعمة يتم تناولها بسرعة، ولا تحقق الشعور بالشبع. عليك التخلص منها، وتناول السلطة أو الفطائر أو الفواكه والخضار.
3. تناول وجبات خفيفة كل 3 ساعات يومياً، لوقف الشعور بالجوع. والحد من تناول السكريات والدهون فهي تنشط رغبة الإفراط في الطعام. بدلاً من السكريات والدهون تناول الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الحليب.
4. تناول الطعام في المطاعم التي تقدم كميات معتدلة، وتجنب البوفيه المفتوح. اشرب الماء قبل وأثناء تناول الطعام. تجنب المشهيات، وتناول الحساء إن أمكن في بداية الطعام.
5. عليك اختيار ساعة معينة في المساء لتكون وقت التوقف عن تناول أي طعام. مثلاً يمكنك أن تقرر أن الساعة 8 أو 8.30 مساء هي النقطة الفاصلة التي لا يمكنك تناول أطعمة بعدها، فقط شرب الماء، إلا إذا كان لديك حالة صحية معينة تتطلب تناول وجبة خفيفة بعد ذلك، والأفضل أن تكون من الحبوب الكاملة مع البروتين، مثل بعض الذرة وزبدة الفول السوداني، أو حبوب القمح الكامل مع اللبن (الزبادي).
6. إذا كانت نوبات النهم تأتيك مرة أو مرتين خلال الشهر يمكنك الاعتماد على الخطوات السابقة مع بعض أنشطة اليوغا والتأمل، أما إذا كانت تأتيك أكثر من ذلك فربما تحتاج إلى استشارة طبية إلى جانب هذه الإجراءات.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top