adstop

تشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب من 35% من الأمريكيين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، ويترافق ذلك مع ارتفاع كبير في عدد الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والتي تصل إلى 600 حالة وفاة في السنة.
وللوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لا بد من اتباع نظام غذائي متوازن، يؤمن للجسم حاجاته الضرورية من العناصر الغذائية دون أن يسبب زيادة غير مرغوبة في الوزن، ويقدم موقع ميديكال دايلي الطبي أفضل الأطعمة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
1- الأسماكتعد الأسماك من أهم مصادر أحماض أوميغا3 الدهنية وهذا ما يجعلها الخيار الأفضل بين اللحوم للوقاية من أمراض القلب والذبحات الصدرية، كما تلعب دوراً هاماً في السيطرة على نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وضبط ضغط الدم عند الحدود الطبيعية.
2- دقيق الشوفانعلى الرغم من أن طعمه ليس مستساغاً لدى البعض، إلا أن بالإمكان إضافة بعض النكهات لدقيق الشوفان كالعسل وزبدة الفول السوداني والموز والفراولة والعنب البري للحصول على نكهة مميزة.
ويكمن سر قدرة دقيق الشوفان على الوقاية من أمراض القلب في احتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من امتصاص الكوليسترول الضار في مجرى الدم.
3- المكسراتتحتوي المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وأحماض أوميغا3 الدهنية المفيدة في الوقاية من أمراض القلب، كما يساعد تناول المكسرات بشكل يومي على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
4- التوت البرييصنف التوت البري بين الأطعمة "السوبر فود" أي الأطعمة الخارقة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ومن بينها مادة ريسفيراترول التي أثبتت الدراسات فعاليتها في الوقاية من أمراض القلب.
5- الشاي الأخضرأشارت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الطب الوقائي الأمريكية إلى أن تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية وزيادة الكوليسترول المفيد في الدم.
6- الفول والفاصولياءتساعد البقوليات مثل الفول والفاصولياء والعدس على الوقاية من أمراض القلب لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وأحماض أوميفا3 الدهنية، بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً هاماً في محاربة الالتهابات وتخفيض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5% تقريباً.
7- الطماطملا يمكن أن ننسى بالطبع الخضروات وفي مقدمتها الطماطم عند الحديث عن الوقاية من أمراض القلب، وذلك لاحتوائها على مادتي الليكوبين والكاروتينويد المرتبطتين بتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top