adstop

ينقسم الناس بين تفضيل القهوة والشاي، لكن أياً كان المذاق الذي تفضله للحصول على قدر من الكافيين لإعادة شحن طاقتك، هناك أوقات معينة يكون جسمك فيها أكثر استعداداً للاستفادة من الكافيين. ما هي الأوقات المثلى لشرب القهوة أو الشاي؟
بحسب دراسة أميركية حديثة يوجد جزء من كيمياء الجسم يؤثر على فعالية القهوة؛ هذا الجزء هو هرمون الكورتيزول الذي ينظم عملية الإجهاد. عندما يزيد مستوى الكورتيزول في وقت معين يعني ذلك أن لديك كثير من الطاقة الطبيعية. لذلك تحتاج إلى شرب القهوة عندما ينخفض الكورتيزول.
بحسب موقع "نيورو ساينس" يصل مستوى الكورتيزول إلى ذروته في الجسم كل يوم بين الساعة 8 و9 صباحاً، وتتكرر هذه الذروة عدة مرات يومياً، حيث يبلغ مستوى الكورتيزول الذروة مرة ثانية بين الساعة 12 والواحدة ظهراً، وبين 5.30 و6.30 مساء.
وتقترح الدراسة الأميركية التي عرضها موقع "نيورو ساينس" أن تتناول قهوتك في الصباح بين الساعة 9.30 و11.30، حيث يتجه مستوى الكورتيزول في هذا الوقت نحو الانخفاض، وقبل أن يعاود الارتفاع عند الظهيرة.
وتنصح إدارة الصحة الوطنية البريطانية بتناول قهوة الظهيرة في تمام الساعة 2.16، ولا تستند هذه النصيحة على أية بحوث علمية طبية، وإنما على استقصاء واسع تم فيه سؤال عدد كبير من الموظفين والعمال عن أكثر وقت يشعرون فيه بالتعب خلال يوم العمل.
أما من حيث الفائدة الصحية للقهوة، فقد انضم هذا المشروب إلى قائمة المصادر الغذائية الجيدة بحسب دراسات حديثة وجدت فوائد صحية له، ومنها دراسة هامة استمرت 13 عاماً أجراها المعهد الوطني لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة، شارك فيها أكثر من 400 ألف شخص، ووجدت أن تناول القهوة يخفض خطر الوفاة بنسبة 16 بالمائة.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
وجهتكم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top